به ادامه ی مطلب بروید
1 | لِلتّرجمهِ : 1- القرآنُ مِنهاجٌ لِسعادهِ الانسانِ وَ عقیده لِلحیاهِ . 2- بَرَزَ الثّعلبُ یوماً فی شِعارِ النّاصحینا. 3- الحُرُّ یَقْتَرِبُ مِنَ الإمامِ وَ هوَ یَرْتَعِدُ . 4- اِسْتَیقَظَ قَبلَ طلوعِ الفجرِ وَ تَوَضَّأَ . 5- ماالفائده فی ثَروهٍ وَراءَها لَعْنه النّاسِ . 6- قَتَلَ الکُفّارُ سمّیهَ بعدَ التّعذیبِ . | 3 |
2 | الف) تَرْجِم اللّغاتِ : بِالفارسیّه ( المستشفی ) بِالعربیّه ( نوهی دختری ) ب) اُکْتُبْ ما طُلِبَ مِنکَ : المتضادّه ( بَشیر ) المرادفه ( الثوم ) | 5/. 5/. |
3 | لِلتّعریبِ : 1- میوه برای سلامتی بدن مفید است . 2- الآن میرویم و نماز میخوانیم . | 1 |
4 | در ترجمههای زیر اصلاحات لازم را انجام دهید: 1- أَجْلِسُ مَعَکَ وَ لاأخْرُجُ مِنَ المَسجدِ : با تو نشستم و از مسجد خارج نشدم . 2- العقلُ مُصْلِحُ کُلِّ أمرٍ : عقل اصلاح شدهی هر کاری است . | 5/1 |
5 | أَجِبْ عَنِ الاسئلهِ : 1- عیِّن نوعَ المشتقّ : « أ لیسَ فی المَجلسِ أکبَرُ مِنْکَ ؟ » 2- عیّن الافعالَ المزیده وَ اذْکُرْ مَصدرَها : الف) هوَ سافَرَ إلی مَکانٍ قریبٍ . ب) یَنْقَلِبُ إلی أهْلِهِ مَسروراً . | 5/. 1 |
6 | عیّن المعربَ وَ المبنیَّ فیما أشیرَ إلیها بخطّ : « هم وَجَدوا طریقه لِحلِّ هذهِ المشکله » | 1 |
7 | أکْمِل الفراغَ بِالتّرجمهِ المناسبهِ : 1- الکُفّارُ غَصَبُوا بَلَداً مِنْ البلادِ الإسلامیّه : ......... سرزمینی از سرزمینهای اسلامی را ............ 2- الیومَ أکْمَلْتُ لَکُم دینَکُمْ : امروز ............... را برای شما ................ | 1 |
8 | إجْعَل الفاعلَ مُبتدأً وَ غیِّرْ مایَلزم : « یَعْطِفُ الوالدانِ عَلَینا » | 5/. |
9 | عیّن الفاعلَ وَ نوعَه وَ المفعولَ به : 1- اُذْکُروا نعمهَ اللّهِ عَلَیْکُم . 2- اِسْتَغْفَلَتْ قطَّهٌ کَبیرهٌ فِئراناً . | 5/1 |
10 | أکْمِل الفراغَ ممّا بینَ القوسینِ : 1- الأمّهاتُ هُنَّ ............. تَعِبْنَ مِنْ أجْلِنا . ( الّذینَ – اللاّتی – الّتی ) 2- ............. تَشکرونَ رَبَّکم . ( أنتم – أنتما – هم ) 3- المؤمنونَ .............. وَ لایَکْذبونَ أبداً . ( یَصْدُقونَ – یَصدُقُ – یَصْدُقانِ ) 4- نحنُ ............... بِحمدِکَ وَ نُقَدِّسُ لَکَ . ( یُسَبِّحُ – تُسَبِّحُ – نُسَبِّحُ ) | 1 |
11 | عیّن المبتدأَ وَ الخبرَ وَ نوعَه : 1- القرآنُ مِنهاجٌ لِسعادهِ الإنسانِ . 2- الرائدُ لایَکْذبُ أهْلَه . | 5/1 |
12 | الف) عیّن الصحیحَ فی ترجمهِ العباراتِ التالیهِ : 1- قَدْ أفْلَحَ المؤمنونَ الّذینَ هم فی صَلاتِهِم خاشعونَ : الف) به تحقیق مؤمنانی که در نمازهاشان خاشع و فروتنند ، رستگار شدند . ب) رستگار شدگان همان خاشعان و فروتنان در نمازند . 2- اولئکَ الّذینَ صَدَقُوا وَ اولئکَ همُ المُتّقُونَ : الف) آنان کسانیاند که راست گفتند ، و آنان همان پرهیزگارانند . ب) اینان که راست میگویند ، همان پرهیزگارانند . ب) مفهوم صحیح این آیه کدام است ؟ « لارَطْبٍ وَ لایابِسٍ الاّ فی کتابٍٍ مُبینٍ » 1- خشک و تر باهم میسوزند 2- هیچ کس از خشم خدا در امان نیست 3- هیچ چیز نزد خدا پوشیده نیست . | 5/1 |
13 | الإعراب ما تَحْتَه خطٌّ : 1- أ تَهْرُبُ القطَّهُ مِنْ خوفِ فأرهٍ ؟ 2- هوَ رَفیقُ الأطفالِ . | 1 |
14 | لِلتّحلیلِ الصّرفیّ ما تحتَه خطٌّ : « العاقلُ یَغْتَنِمُ الفُرصهَ فی الحیاهِ » العاقل : الحیاه :
| 5/. |
15 | شکِّل ما تحتَه خطٌّ ( حرکت گذاری کنید ) : « یُشَجِّعُ القرآن النّاسَ عَلَی النشاط » | 5/. |
إقْرأْ النّصَّ التالی ثمَّ أجِبْ عَنِ الاسئلهِ : لمّا قَرُبَ النّبیُّ (ص) مِنَ المدینهِ ، أخَذَ النّاسُ زمامَ النّاقهِ . فَقالَ النّبیُّ (ص) : أیّها النّاسُ ! اُتْرُکوا النّاقهَ فَهیَ مَأمورهٌ ، فَعَلی بابِ دارِ مَن وَقَفَتْ فأنا عِنْدَه . بعدَ ساعهٍ دَخَلَت المدینهَ فَوَقَفَتْ عَلَی دارِ أبی أیوب الأنصاری و هوَ کانَ أفْقَرَ النّاسِ فی المَدینهِ . 1- أینَ وَقَفَتْ النّاقه ؟ 2- ماذا قالَ النبیُّ لِلنّاسِ ؟ 3- ما هوَ إعرابُ « زمامَ » وَ « المدینه » ؟ 4- عیّن اسماً مشتقّاً وَ اذْکُرْ نوعَه .
| 2 | |
« بمنّه و توفیقه » جمع نمرات | 20 |