نمونه سؤالات عربی سوم ریاضی – تجربی نوبت اول شماره یک
نمونه سؤالات عربی سوم ریاضی – تجربی نوبت اول شماره یک
-------------------------------------------------------------------------------
بسمه تعالی
نام: سؤالات عربی سوم ریاضی – تجربی نوبت اول تاریخ:
نام خانوادگی: سال تحصیلی 85 – 84 مدت : 80 دقیقه
1) ترجم العبارات الی الفارسیۀ :
1/1) الهی؛ لقاک هوای رضاک منای .
2/1) طلب منه ان یصف له دواءً .
3/1) کنّا نستقبل ملوکنا فی الماضی.
4/1) کل لون یختفی یسبب جزأ من الظلمۀ . 3 نمره
2) اکتب ما طلب منک فی الجدول :
ترجم « السّدید » عرّب « غواصی میکند » مرادف « تهوی » مضاد « الباقیۀ »
1 نمره
3) انتخب الترجمۀ الصحیحۀ: ( زیرگزینه ی درست بطور کامل خط بکشید )
1/3) کیف نبلغها هذا الخبر.
الف) اوچگونه این خبر را ابلاغ میکند . ب) چگونه این خبر را به او برسانیم .
2/3) انّ الحسنات یذهبن السیئات .
الف ) براستی نیکیها را بدیها ازبین میبرد. ب) نیکیها بدیها را ازبین میبرد.
3/3) نأبی ان نأکل من اموالکم .
الف ) باکی نداریم از خوردن اموال شما. ب) از خوردن اموالتان خود داری می کنیم . 5/1 نمره
4- صحح ما تراه من الاخطاء فی الترجمۀ :( درهر جمله دو اشتباه وجود دارد )
1/4) أنّی یدوم لها الصفاء و الفرح . براستی خوشی وشادمانی برای او دائمی است .
2/4) اخبرنا القرآن عن ظاهرۀ ظلمۀ البحر اخبارا عجیبا . قرآن ازپدیده ی تاریکی دریاها خبرعجیبی میدهد.
3/4) کأنّ الخنساء عرفت الخبرمن عیون ناقله. خنساء خبری را ازچشمان گوینده اش فهمید. 5/1 نمره
5- للتعریب :
* خدایا ؛ در دلم نور قرار ده *75/0
* مرد درس نخوانده *25/0 1 نمره
نام : سؤالات عربی سوم ریاضی – تجربی نوبت اول صـــفحه دوم
6- اقرأ النص التالی ثم اجب عن الاسئلۀ :
« کانت الخنساء تربّی اولادها علی القیم الانسانیۀ والاسلامیۀ ؛فحینما اشتدت الحروب و اندفعت
جیوش الایمان و النور فی مواجهۀ الکفر، جمعت اولادها و قالت: یا اولادی؛ اسلـــمتم طائعین و
وهاجرتم مختارین ... فاعلموا أنّ الدار الآخرۀ خیر من الدار الفانیۀ .
ثمّ قامت واحضرت اسلحتهم و البستهم لباس الحرب وشیّعتهم الی ساحۀ المعرکۀ .....»
الأسئلۀ :
1/6) کیف کانت الخنساء تربی اولادها؟
2/6) متی جمعت الخنساء اولادها؟
3/6) ماذا قالت فی ترجیح الاخرۀ علی الدّنیا؟
4/6) ماذا فعلت بعد أن البست الاولاد لباس الحرب؟ 2 نمـــره
7- شکّل الکلمات الّتی تحتها خط: ( حرکت گذاری کنید)
* إنّ ورود هذه الحقایق علی لسان النبیّ دلیل علی تلقّیه ممّن یعلم السّــّر فی السماوات و الارض.* 1 نمره
8- املأ الفراغات وفق الضمائر الّتی قبل الافعال أواکتب ما طلب من الفعل :
1/8) نحن .............. ( فاز ) 2/8) هم .................... (المضارع من « سار-ِ »)
3/8) هی ................( انقضی ) 4/8) انتنَّ .....................( الامر من « وصف » ) 2 نمره
9- اکمل الجدول حسب ما طلب : ( با توجه به ریشه فعل ، جاهای خالی را کامل کنید )
المادة الماضی للغائبۀ المضارع للغائبین المجزوم بـ «لم»
ت ل و .................. ....................... للمخاطب ...
5/1 نمره
10- اجعل فی الفراغ ما یناسب:
1/10) ..............لنا من لدنک رحمۀ . ( الامر للمخاطب من «وهب –َ » ) 5/0
2/10) أتأمرون الناس بالبرّ و .............. انفسکم. ( المضارع من « نسی –َ » ) 5/0
3/10) یحاسب الانسان یوم القیامۀ ........ 0 ( الحسابَ - حسابٌ - حساباً - محاسبۀٍ )
4/10) یستغفر التائب من الذّنوب ......... المذنبین 0 ( مغفرۀَ - استغفاراً - استغفارَ - مغفرۀً)
5/10) ...... الجمعۀ یوم عظیم عندالله . ( یومُ – لیوماً – لَیومٍ – یومَ ) 75/1 نمره
نام : سؤالات عربی سوم ریاضی – تجربی نوبت اول صـــفحه سوم
11- عین المفعول فیه(واذکر نوعه) و المفعول به فی العبارتین :
1/11) خلق الله اللیل و النّهار.
2/11) الیوم اکملت لکم دینکم .
المفعول فیه .................. نوعه .................... المفعول به ............................ 75/0 نمره
12- عین الحال و نوعه فی العبارتین :
1/12) کانت الأم تعتقد أنّ اولادها عند اداء الواجبات فرحینَ من اعمالهم .
2/12) یلعب الاطفال فی الغرفۀ وهم صامتون . 1 نمره
13- للإعراب : (اکتب الاعراب للکلمات المعیّنۀ : )
* توقف النبیّ لحظۀ عندالاطفال یشاهد لعبهم مشاهدۀ الحکم .* 1 نمره
14 – انتخب التحلیل الصرفی الصحیح للکلمۀ :
* إنّ الارض لله یورثها مَن یشاء مِن عباده الصالحین .*
مَن :
الف- اسم، موصول عام، معرفۀ ، مبنی علی السکون و.....
ب- حرف من الحرف الجرّ – عامل – مبنی علی السکون
عباد :
الف – اسم ، مفرده «عبد» ، جمع، معرب، معرف ، منصرف ،....
ب- اسم، مشتق ( اسم المبالغۀ ) ، معرف بالاضافۀ ، جمع تکسیر،.... 1 نمره
(( ارجو لکم النجاح فی الامور))
--------------------------------------------------------------------------------
بسمه تعالی صفحه اول
نام: سؤالات عربی سوم ریاضی – تجربی نوبت اول تاریخ:
نام خانوادگی: سال تحصیلی 85 – 84 مدت : 80 دقیقه
1) ترجم العبارات الی الفارسیۀ :
1/1) انطقنی بالهدی و الهمنی التّقوی .
2/1) سمع الولد فخشی من عاقبۀ امره
3/1) أتتزیّن کلّ نساء المهاجرین بمثل هذا.
4/1) الآن یغوصون فی اعماق البحار بواسطۀ المعدّات الحدیثۀ . 3 نمره
2) اکتب ما طلب منک فی الجدول :
ترجم « الظاهرۀ » عرّب « دلاوری » مرادف «هَب » مضاد « الفرح »
1 نمره
3) اکمل الفراغ فی الترجمة ( جای خالی ترجمه را کامل کنید )
1/3) اسالیب دعوۀ القرآن تختلف بعضها عن البعض الآخر.
1) برخی از ......... دعوت قرآن با برخی دیگر فرق میکند.
2/3) انّ الحسنات یذهبن السیئات .
2 ) براستی نیکیها ........ ... ازبین میبرد.
3/3) نأبی ان نأکل من اموالکم .
3) از خوردن اموالتان .................. . 5/1 نمره
4- صحح ما تراه من الاخطاء فی الترجمۀ :( غلطهای مشخص شده را تصحیح کنید )
1/4) أنّی یدوم لها الصفاء و الفرح . براستی خوشی وشادمانی برای او دائمی است .
2/4) اخبرنا القرآن عن ظاهرۀ ظلمۀ البحر اخبارا عجیبا . قرآن از ظاهر تاریکی دریاها خبرعجیبی بما داده است.
3/4) کأنّ الخنساء عرفت الخبرمن عیون ناقله. مثل اینکه خنساء خبری را ازچشمان گوینده اش می فهمید. 5/1 نمره
5- للتعریب :
* خدایا ؛ محبت خود را در دلهایمان قرار ده *75/0
* زن درس نخوانده *25/0 1 نمره
نام : سؤالات عربی سوم ریاضی – تجربی نوبت اول صـــفحه دوم
6- اقرأ النص التالی ثم اجب عن الاسئلۀ :
« کانت الخنساء تربّی اولادها علی القیم الانسانیۀ والاسلامیۀ ؛فحینما اشتدت الحروب و اندفعت
جیوش الایمان و النور فی مواجهۀ الکفر، جمعت اولادها و قالت: یا اولادی؛ اسلـــمتم طائعین و
وهاجرتم مختارین ... فاعلموا أنّ الدار الآخرۀ خیر من الدار الفانیۀ .
ثمّ قامت واحضرت اسلحتهم و البستهم لباس الحرب وشیّعتهم الی ساحۀ المعرکۀ .....»
1/6) کیف کانت الخنساء تربی اولادها؟
2/6) متی جمعت الخنساء اولادها؟
3/6) ماذا قالت فی ترجیح الاخرۀ علی الدّنیا؟
4/6) ماذا فعلت بعد أن البست الاولاد لباس الحرب؟ 2 نمـــره
7- شکّل الکلمات الّتی تحتها خط: ( حرکت گذاری کنید)
* إنّ ورود هذه الحقایق علی لسان النبیّ دلیل علی تلقّیه ممّن یعلم السّــّر فی السماوات و الارض.* 1 نمره
8- املأ الفراغات وفق الضمائر الّتی قبل الافعال أواکتب ما طلب من الفعل :
1/8) انا .............. (ذاق ) 2/8) انتما .................... (المضارع من « باع-ِ »)
3/8) هنّ ................( اهتدی ) 4/8) انتنَّ .....................( الامر من « وصل » ) 2 نمره
9- اکمل الجدول حسب ما طلب : ( با توجه به ریشه فعل ، جاهای خالی را کامل کنید )
المادة الماضی للغائبتینِ المضارع للغائبینَ المجزوم بـ «لم»
ر م ی .................. ....................... للمخاطب ...
5/1 نمره
10- اجعل فی الفراغ ما یناسب:
1/10) انّی ...... الله ربّ العالمین . ( الصیغۀ المناسبۀ من « یخاف » ) 5/0
2/10) أتأمرون الناس بالبرّ و .............. انفسکم. ( المضارع من « نسی –َ » ) 5/0
3/10) ولاتبرّجن .... الجاهلیّۀ الأولی. 0 ( تبرّجَ – متبرّجاتٌ – تبرّجاً - التبرّجَ )
4/10) یستغفر العارف من الذّنوب ...... . ( صباحاً – استغفارٌ – المستغفراَ – الصبحِ )
5/10) ... انتصرت الثورۀ الاسلامیّۀ . ( الیومُ – یوماً – لَیومٍ – الیومَ ) 75/1 نمره
نام : سؤالات عربی سوم ریاضی – تجربی نوبت اول صـــفحه سوم
11- عین المفعول فیه(واذکر نوعه) و المفعول به فی العبارتین :
1/11) قد انزل الله الیکم ذکراً.
2/11) متی تصلّی ،ایّها الطالب؟
المفعول فیه .................. نوعه .................... المفعول به ............................ 75/0 نمره
12- عین الحال و نوعه فی العبارتین :
1/12) لاتقربوا الصلوۀ و انتم سکاری .
2/12) یلعب الاطفال فی الساحۀ مسرورین . 1 نمره
13- للإعراب : (اکتب الاعراب للکلمات المعیّنۀ : )
* طلب الاطفال من النبیّ ان یشاهد لعبهم لحظۀ مشاهدۀ الحکم .* 1 نمره
14 – انتخب التحلیل الصرفی الصحیح للکلمۀ :
* إنّ الارض لعبادالله الصالحین .*
ارض :
الف- اسم، مفرد، مؤنث مجازی ، معرف ، معرب ، منصرف و.....
ب- اسم،مفرد، مؤنث معنوی، مبنی علی الفتح ، معرف بالالف واللام، منصرف
صالحین :
الف – اسم ، مفرده «صالح» ، جمع سالم، معرب، معرف ، منصرف ،....
ب- اسم، مشتق ( اسم المفعول ) ، معرف بالاضافۀ ، جمع ، معرب .... 1 نمره
(( ارجو لکم النجاح فی الامور کلها))
.-------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------
باسمه تعالی
عربی سوم تجربی دبیرستان نام و نام خانوادگی
السؤال الاول – ترجم .
1-اخذَ قلبی یخْفِقُ بشدّةٍ .کأنّهُ یبتَسِمُ إلَیّ .
2-إنّ الاحمقَ یُصیبُ بِحُمقِهِ أعظَم مِن فُجورِ الفاجرِ .
3-فابتَدِرْ سَعیَکَ و اعْلَم أنَّ مَن بادَرَ الصّیدَ معَ الفجْرِ قَنَص
4-إنّ الانسانَ لَفی خُسْرٍ إلّا الّذینَ آمَنوا و عَمِلوا الصّالحات .
السؤال الثانی- عیّن الترجمةَ الصحیحة .
5- إمتلأَ قلبِی ایماناً بعدَ فتْحِ المُقاتلینَ . الف) قلبم از نظر ایمان پر شد بعد از فتح رزمندگان. ب) قلبم از ایمان پر شد بعد از فتح رزمندگان
السؤال الثالث – اقرأ النصّ ثمّ أجِبْ عن الاسئلَةِ .
لمَ تَنْتَظرْالرُّمَیصاءُ أحَسّتْ بقوَّةٍ عظیمةٍ فَتَقدَّمَتْ جریئَةً و غَرَسَتْ خَنْجرَها فی ظَهْرِ الْمُشرکِالّذی قصَدَ قتْلَ النبیّ (ص) … یَا أحْفادَ الشیطانِ تعالَوا سَتُقاتِلُکُمْ امرأةٌ مسلمَةٌ فقاتَلَتْ بشجاعَةٍ و أُصیبَتْ بجَراحاتٍ کثیرةٍ فرّ المشرکونَ خائفینَ مَذْعورینَ و ذَهبَ الرّسولُ الأکرَمُ (ص) إلی اصحابِهِ مادحاً الرُّمیْصاءَ .
6- لماذَا قتَلَتْ الرمَیصاءُ المُشرِکَ ؟
7- هَلْ قُتِلَت الرّمَیصاءُ فی المعرکَة ؟
8- ماذا عاقبَةُالمشرکینَ فی هذه الحربِ ؟
9- عیّن فی النّصِّ : حالاً و نوعَ المنادا مع اعرابه .
السؤال الرابع – صحّح الاخطاءَ فی الترجمَة .
10- أمرَ اللهُ رسولَهُ بمُداراهِ الناسِ . – خداوند به فرستادهی خود امر کرد که با مردم با مدارا برخورد کند .
11- الخفافِیشُ من أعجَبِ مخلوقاتِ الله تعَالی . – خفّاشها از زیباترین مخلوقاتِ خدا هستند .
السؤال الخامس – اُکتُب المطلوبَ . 12- حَرّمَ ( متضاد) : 13- لباس ( مترادف ) :
14- فَوْز ( الترجمة بالفارسیة ) 15- روزگار :(الترجمة بالعربیة)
السؤال السادس – للتّعریب . 16- فقط درس عربی را خواندم .
السؤال السابع – با توجّه به هم خانواده های کلمات مشخص شده معانی آنها را حدس بزنید .
17- ما غَرّکَ بربّکَ الکریمِ . خوشحال کرد – مغرور نمود – نابود کرد
18- و إذا السَماءُ انْفَطَرت . آفریده شد – نابود گردد - شکافته شود
السؤال الثامن – اکتُب الافعالَ المطلوبَة.
19- للغائبات «یقولُ » … 20- امر للمخاطَب «یقولُ»
21- مجزومِ بِلَمْ «هَدَی» للغائبَة … 22- للغائِبینَ « رَضِیَ »
السؤال التاسع – عیّن المفعولَ المطلَقَ و المفعولَ فیهِ . 22- صباحَ احدِ الایّامِ کانَ الاطفالُ یلعَبونَ بفَرحٍلعباً .
السؤال العاشر – عیّن الحالَ و صاحِبها . 23- نَحنُ نستَمعُ الی القرآنِ خاشِعاتٍ.
24 – إقْتربَ للناسِ حسابُهُمْ و هُمْ فی غَفْلَةٍ مُعرِضونَ .
السؤال الحادی عشر – عیّن التمییزَ . 25 – أمْلأُ قدحاً شایاً . 26- نبیّنا أصدَقُ الناس لساناً .
السؤال الثانی عشر – صحّح الاخطاء َ. 27- نجَحَ التّلامیذُ فی الامتحانِ إلا المتَکاسلُ . 28- هوَ اکبَرُ منّی سنٌّ .
السؤال الثالث عشر – عیّن المستثنی منه و اعراب المستثنی و المعطوفَ و نوعَ المنادا و اعراب المنادی
29- یا مُجیبَ الدّعواتِ . لا تَطْلُب الا الحسنات . و ما المالُ و الاهلونَ الا ودائع .
السؤال الرابع عشر – اکتبْما طُلبَ . 30 – فعل الامر من «سَدَّ » للمخاطب 31- النهی من «ردَّ» للمخاطب
السؤال الخامس عشر – اعرب ما تحته خطُّ . 32- ایّـها النفسُ إلی متی الغفلَةُ . 33- و سخّر لکُم اللیلَ و النهارَ 34- لایتمتّعُ بهذه القدرةِ إلا الخفّاشُ .
السؤال السادس عشر – اکتب التحلیل الصرفی للکمات المشار الیها . 35- لایتمتّعُ بِهذهِ القدرَةٍ الا الخفاش .
السؤال السابع عشر – شکّل الکلماتِ المشار الیها بخطّ . (حرکت گذاری ) 36- یُنْفقونَ اموالـهم باللیل و النّهار
السؤال الثامن عشر – نوع افعال زیر را از نظر ( انواع معتل و مضاعف بنویسید )
الف) عُدْ ب) یَعِدُ ج) عَدَّ
سلام.هم سوالا وهم سایتتون عالی بود.ممنونم
ممنون ...خوب بودن
:
عالی بود سوالات فقط اگه امکانش هست ویدئو اموزشی هم بزارید
:کسل












عالی بور