نمونه سؤالات امتحانی عربی دوم انسانی
- ترجم العبارات الی الفارسیة : 3 نمره
1/1) اللهم ؛ اجعل غنای فی نفسی و رغبتی فیما عندک.
2/1) لقد ضیعت اموالی وجعلت نفسک شهیرا بین الناس.
3/1) کم من فئة قلیلة غلبت فئة کثیرة باذن الله .
4/1) هو الحبیب الذی ترجی شفاعته لکل هول .
2- ترجم المفردات : الی العربیة: تحمل نمیکنیم : 1 نمره
الی الفارسیة : 1/2) اقترح : 2/2) البسمة : 3/2) اعرضوا :
3- عین الترجمة الصحیحة: 5/1 نمره
1/3) وجد ذلک الرجل مازال یتعبد .
الف) آن مرد را همیشه در حال عبادت می یافت. ب) آن مرد را یافت که همواره عبادت میکرد.
2/3) ارید معلما حاذقا لتربیة اولادی.
الف) معلمی ماهر برای تربیة فرزندانم میخواهم. ب) میخواهم معلم باسوادی برای تربیة پسرانم .
3/3) صافحه باحترام و رحب به .
الف) با او محترمانه دست داد وگفت : خوش آمدی. ب) با احترام با اودست داد و به او خوش آمد گفت.
4- اکمل الترجمة التالیة : 5/1 نمره
1/4) قد حلمنا فیک دوما. ج- ........................درباره تو...................کرده ایم.
2/4) لما انتشر الخبر جاءالناس الی بهلول . ج- ..............آن خبرپخش شد،مردم به سوی بهلول ................0
3/4) ان صبرت ، ادرکت منازل الابرار. ج- اگر.......................به منازل نیکان .....................0
5- ترجم العبارة الی العربیة : (للتعریب) 1 نمره
الف ) رمز موفقیت تودر درس چیست ؟
ب ) کلید فهم ادبیات فارسی، عربی است .
6- صحح الاخطاء فی الترجمة : (( الدهریخلق الابدان و یجدد الآمال )) روزگار بدنها راخلق وآرزو را نو میکند.)) 5/0
نام : عربی دوم انسانی نوبت اول صفحه 2
7- اقرأ النص التالی ثم أجب عن ألاسئلة : 5/1 نمره
« ان اشعة الشمس تحول الماء بخارا یتصاعد فی الجو ، فیکون سحابا هناک، و برودة الجو تحول السحاب الی
نقط ماء فتتساقط علی الارض مطرا ینعش النبات و الحیوان و البشر. »
الأسئلة :
1/7) کیف یکون السحاب ؟
2/7) ماذا تحول السحاب الی الماء ؟
3/7) هل المطر ینعش النبات و الحیوان ؟
8- عین فی العبارات التالیة : هرکدام فقط یک مورد 2 نمره
الف- وعنده مفاتح الغیب لایعلمها الا هو. ب- یساعد المؤمنون الناس .
1) الاسم الآلة : 2) المبتدأ 3) الفاعل(الاسم الظاهر) 4) الفعل المزید
9- اذکر نوع المعارف التی تحتها خط: 1 نمره
الف- شاهد بهلول العمل و ابتسم . ب- لقد نصرکم الله ببدر و انتم اذلة .
10- اجعل الکلمات التی تحتها خط فی مکانها الخاص من حیث الاعراب: 1 نمره
1/10) کن صدیق المسکین و انصراخاک و جالس الصالحین واجتنب السیئات فی الدنیا .
المعرب بـالاعراب: الاصلی: الفرعی التقدیری
11- شکل الکلمات التی تحتها خط: ( کلمات تعیین شده را فقط حرکت گذاری کنید ) 1 نمره
1/11) نطمع ان یدخلنا ربنا مع القوم الصالحین .
2/11) هو اظلم الحکام . سود الله وجهه و ادخله النار.
12- انتخب الصحیح للفراغات : 2 نمره
1/12) المؤمنون ............... خالقهم علی کل حال. ( ینصرن - یشکرون – ینصرین – یشکران )
2/12) لن ..............من یطلب الراحة فی الحیاة. ( یفلحُ - یفلحْ - یفلحَ -یفلحِ)
3/12) استضعف ................قومه فاطاعوه . ( فرعونْ – فرعونُ – فرعونٌ –فرعونَ )
4/12) الطالبان یسبحـ...ن فی النهر. ( ا - و - یـ )
نمونه سؤالات درس عربی دوم انسانی نمونه دوم
بسمه تعالی تاریخ : 9/3/85
مدت: 85 دقیقه نمره ورقه
نام : سؤالات درس عربی دوم انسانی دبیرستان امام حسین(ع) در نوبت
نام خانوادگی: خرداد ماه سال 85- 84 طراح: علیرضا عیوضی
س 1- ترجم العبارات الی الفارسیة : 3 نمره
أ – من کان قریباً من ربّه ، الرّحمة تسکن فی قلبه .
ب- کانتْ تقوم بتحضیرالطعام و ادارة البیت وتعمل من اجلی.
ج- تجمّع الناس حوله و فهموا انّه لایبیع جمله .
د- إنّ مدحَ آل البیت فی عصر الامویین ما کان امراً بسیطاً .
س2- عین الترجمة الصحیحة : 5/1 نمره
أ- وقفوا حیاتهم فی سبیل الإنسانیـّّة. 1) زندگیشان را در راه بشریت وقف نمودند .
2) وقف میکنند زندگانیشان را در راه انسانیّت .
ب- کادت الثلوج تتساقط. 1) نزدیک بود که برف ببارد .
2) برف شروع بباریدن میکند .
ج- النّمام یؤذی الناس و یغضب الله. 1) سخن چین با اذیت کردن مردم ،خدا را غضبناک کرد.
2) سخن چین مردم را اذیت میکند و خدا را خشمگین میکند.
س3- ترجم المفردات : 1 نمره
أ- الضابط: ( ) ب- إرتَعَدَ : ( )
ج- الجناح: ( ) د- تعطیلی : ( )
س4- للتعریب :( به عربی ترجمه کنید) 1 نمره
أ- آیا شما برای امتحان آماده ای؟
ب- برایت سال خوبی را آرزو میکنم .
س5- صحح الأخطاء فی الترجمة : (ترجمه درست را بطور کامل بنویسید ) 75/0 نمره
أ- النعامة حیوان کبیر ، ولکن یضرب به المثل فی الجبن . زرّافه حیوان بزرگی است، ولی در ترس ضرب المثل است .
جواب :
نام و نام خانوادگی: عـــربی دوم انسانی صفحه دوم
س6- املأ الفراغات فی الترجمة : 75/0 نمره
أ- سَکَبَ الخادم الطعامَ علی رأس الملک . ترجمه: . . . . غذا را به . . . . پادشاه . . . . 0
س7- عین الخبر و اذکر نوعه : (( الجهاد باب من ابواب الجنة . )) 5/0 نمره
س8- عین المعرفتین ( فقط دو معرفه معین نمایید ) : (( کذّبتْ قوم نوح المرسلین . )) 5/0 نمره
س9- اجعل الجملة مبنیاً للمجهول: (کتبتْ الطالبةُ الدّرسَ .) الجواب:( ) 5/0 نمره
س10- اصنع من الفعل ما طلب منک : (ازفعلها ، آنچه خواسته شده بسازید) 5/0 نمره
أ- اسم الفاعل مِنْ " انتَظَرَ " ( ) ب- اسم المکان مِنْ " جلَسَ " ( )
س11- املأ الفراغ بالموصول المناسب : (( الّتی ، اللاتی ، ما، الذّی ، اللذَینِ ، الّذینَ )) 5/0 نمره
أ- هو . . . . انزل القرآن لهدایة البشر. ب- انّ الله یحبّ . . . . یجاهدون فی سبیله .
س12- ما نوعُ الاعرابِ فی" تتغلّبوا" ؟ 5/0 نمره
1) تقدیری 2) فرعی 3) اصلی 4) محلّی
س13- انتخب الصحیح للفراغ : 5/2 نمره
أ- جعل الله . . . . لمن خاف مقام ربّه . ( جنّتینِ – جنّاتاً – الجنّةِ )
ب- صارتْ الاُمة الاسلامیّة . . . . 0 ( متحدةٌ - متحدةً - متحدةٍ )
ج- اصبحنا . . . . بعدَ الثورة . ( احراراً - حرٌ – احرارٌ – الحرٌّ )
د- انّما . . . . اخوةٌ . ( المؤمنانُ - المؤمنونَ - المؤمنانِ )
ذ- لافضیلةَ . . . . منَ الاحسانِ . ( اجلَّ - اجلِّ – اجلُّ – اجلّاً )
س14- عین الموصوف والصّفة و المضاف و المضاف الیه : 1 نمره
أ- افضلُ الناسِ هوَ مؤمنٌ یجاهدُ بالنفسِ و المالِ .
س15- اصنع ما طلب : 5/0 نمره
الاسم المنسوب من " قُطنْ " ( ) و الاسم المصغّر من " نهر " ( )
نام و نام خانوادگی: عـــربی دوم انسانی صفـــحه سوم
س16- عیّن المفعول فیه و نوعه : (( سافَرْتُ یَومَ الإثنینِ اِلی طِهْرانَ فی اللَّیْلِ . )) 5/0 نمره
س17- اجْعَلِ الْعَدَدَ فی الفَراغِ : (( حَضَرَ (4) . . . . معلّمین فی الامتحان .)) 5/0 نمره
س18- صَحِّحْ الاَخْطاءَ فی الإعراب و التّحلیل الصرفی : (( اِصْبِرُوا إِنَّ وَعْدَ اللِه حَقٌّ . )) 2 نمره
اصبروا: اسم ، للغائبین ، مبنی ، مجرد ثلاثیّ / مبتدأ و فاعله " انّ "
وعد : ماضٍ ، معرب ، نکرة ، مفرد / اسم لـِ "اصبروا" و منصوبٌ ، وخبرُ انّ " الله " 0
س19- اقرأ النص ثم اجب عن الاسئلة: 2 نمره
((الشیخ البهائی من علماء القرن الحادی عشر. ینتهی نسبه الی الحارث الهمدانیّ . له مؤلفات عدیدة
مثل الکشکول والصمدیّة و. . . وهو کان من نوابغ عصره ، البهائی بعلبکی المولد، اصفهانی الموطن ، و
مشهدیّ المدفن . ))
الأسئلة :
أ – هَلْ البَهائیُّ مِنْ عُلَماءِ الْقَرْنِ الْعاشِرِ؟
ب- أینَ وُلِدَ البَهائِیُّ و أَینَ دُفِنَ ؟
ج- الی مَنْ یَنْتَهی نَسَبُ الشَّیْخِ الْبَهائیُّ ؟
د – شَکِّلْ اَلْکَلَمَتین ( مؤلفات ) و ( عصر ) حَسَبَ مَوقِعِهِما فی النَّصِّ .
مِن الله التــوفیــق
ارجو نجاحکم
بسمه تعالی صفحه اول
نام: نیمسال دوم 83-84 مدت: 80 دقیقه نام خانوادگی: امتحان عربی دوم انسانی دبیرستان بزرگسالان کوثر تاریخ: /3/1384
1- ترجم العبارات الی الفارسیه : 3 نمره الف-قصد بهلول اختبار الرجل و مقدار اخلاصه فی العمل .
ب- فلما کتب الله علیهم القتال اعرض کثیر منهم و لم یقاتلوا.
ج- کانت امی تشتغل بحیاکه الملابس و تعرضها للبیع.
2-ترجم المفردات : الی الفارسیه : الف- البرمیل: ب-اعرض: 1 نمره
الی العــربیه: ج-تلاش : د-کارگر:
3- انتخب الجواب الصحیح : 5/1 نمره
الف- من اهم خدماته اکتشاف الجراثیم.
1) ازمهمترین خدمات اوکشف میکرب است? 2) کشف میکربها مهمترین خدمت است?
ب- هیا الی العلم و العمل .
1) بسوی علم و عمل شتاب کرد ? 2) بسوی علم و عمل شتاب کن ?
ج- وقع نظره علی رجل حسبه فقیرا .
1) به مردی نگاه کرد ’ و او را فقیر حساب کرد? 2) نگاهش به مردی که او را فقیر پنداشت’ افتاد?
4- عرب العباره : < من تلاش میکنم’ آیا مرا در درسها کمک میکنی.> 1 نمره
نام و نام خانوادگی: عربی 2 ترم2 س 84-83 کوثر صفحه دوم
5- اکمل الفراغات فی الترجمه : 5/1 نمره
الف- نجاهد فی سبیل الحق حتی ننتصر. ترجمه:< در راه حق جهاد میکنیم ……………>0
ب- النعامه طائر کبیر من اضخم الطیور. ترجمه:<……… پرندهی بزرگی از……… پرندگان است.
ج- هو اظلم الحکّام. سوّد الله وجهه و ادخله النّار.
او ستمگرترین حاکمان است.خداوند چهره او را ….… … و او را وارد آتش جهنّم گرداند.
6- اقرأ النّص التالی ثمّ اجب عن الأسئلة : 2 نمره
(( الشّمس اقرب نجم الی الأرض و هی صغیرة جدّا بالنسبة الی بعض النجوم الأخری" لکنّــها کبیرة بالنسبة الی الأرض و هی علی بعد مأئة و خمسین ملیون کیلومتر منــّا و بالرغم من هذا البعد فإنّ ضوءها یصل الینا خلال ثمانی دقائق فقط. و هناک عدد کبیر من الأجرام السّماویّـة حول الشمس یعرف کلّها بالمنظو مة الشمسیة .»
الأسئلة : 1- من هو مکتشف الجراثیم؟
2- ما هی المنظومة الشمسیة ؟
3- بعد کم دقیقة یصل ضوء الشمس الینا؟
4- ما هو اقرب نجم الی الارض ؟
7-عین الصحیح للفراغ : 2 نمره
الف- ……. ربک فی نفسک . (اذکروا? اذکر? اذکرا? )
ب- ……. یدافعون عن الوطن الاسلامی . ( المجاهدان? المجاهدین? المجاهدون? )
ج- کأنّ السّماء ……… مرفوع . ( سقف? سقفا? السقف? )
د- من الضلال …….… ضیاع العمر فی اللهو . ( الکبیر? الکبیر ? الکبیرة? )
نام و نام خانوادگی: عربی 2 ترم2 س 84-83 کوثر صفحه سوم
8- استخرج المعارف التی طلب منک: ? ((پاسخ اضافی نمره منفی دارد . )) 1 نمره
(( ان هذه امتکم امة واحدة و انا ربّکم ) المعرف بالاضافة: 1- 2- المعرف باسم الاشارة: 1- المعرف بالضمیر: 1- .
9- عین علامات الاعراب الفرعیة فی الکلمات : (( فقط 4 مورد )) 1 نمره
الف- لفاطمة فضائل لانجدها فی الاخرین . ب-و ارسلنا الی فرعون رسولا. ج- احبّ ایران وطنی.
10- اجب ما طلب منک :(در مورد کلمه های معینآنچه خواسته شده انجام دهید) 2 نمره
الف- احترم من یعمل الخیر. اعراب ( ) سبب البناء ( )
ب- رأیت فی اخوک همة عالیة. صحح الخطأ مع بیان السبب:(
ج- اصبحنا احرارا بعد ثورتنا . احذفها ثم اکتب الجملة:(
د- الاسلام انتشر فی العالم.(بدأ) اکتب الجملة بالکلمة: (
11-غیرماتحته خط الی اسلوب النسبة: 5/ 0 نمره
الف- هذه منضدة من الخشب. اذن هذه منضدة…………0
12-صغّر هاتین الکلمتین: 1- بعد : 2- شجرة : 5/0 نمره
13-عین الصفة : ((الایثار صفة انسانیّة یتخلّق المؤمن بها.)) 1- 2- 5/0 نمره
14-عین المضاف والمضاف الیه : ? ((سلـــمت علی مدیـــر المـــدرسة )) . 5/0 نمره
16-اکتب الاعراب والتحلیل الصرفی لما اشیرالیه بخط:«انّ وعدک الحق و انت احکم الحاکمین.» 2 نمره
برای اعراب: 1-وعد= 2- انت=
برای تحلیل: 1- انّ= 2- احکم=
" موفق باشید "
اززحمات شمابسیارسپاسگزارم وازنمونه سوالات بهره مندشدم . بسیاردرسطح بالاست .
مرسی خیلی کمکم کرد
ممنون خیلی کمکم کرد
عالی بود مرسی
راحت بود سخترش کنید
ممنون...خیلی عالی بود.
عاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالی بود.


فدایی دارین
خیلی آسون بود
ممنون نمونه سوالف خوبی بود
سلام ممنون خیلی نمونه سوالات کمکم کرد
هی زیاد خوب نبود :
چرا متن سوالا رو به فارسی ننوشتین؟؟؟
ممنونم بابا سوالاتتون
خوبه
با تشکر از نمونه سوالاتتون کتابش رو نداشتم خیلی بهره مند شدیم