X
تبلیغات
پیکوفایل
رایتل

عربی دبیرستان

75 تست برگزیده عربی

75 تست برگزیده عربی

عین الأصحّ و الادقّ فی الجواب للترجمة أو التعریب المفهوم (1-8) : 1 - «عاشِر من یجالسون العلماء و یشاورونهم !» :
1) با دانشمندان همنشینی و معاشرت بنمای و با آنها مشورت کن!
2) زندگی کن با کسانی که همنشین دانشمندانند و به آنها مشورت می دهند!
3) کسانی زنگی کن که با دانشمندان همنشین هستند و با آنها مشورت می کنند
4) کسانی که با دانشمندان همنشینی می کنند و با آنها مشورت می کنندف معاشرت کن!

  2- «لماذا تحمّل علی الآخرین ما لا یطیقونه ؟!»:

1) چرا تحمل نمی کنند چیزی را که بر آنها تحمیل می شود؟!
2) چرا بر دیگران آنچه را که تحمل آنرا ندارند، تحمیل می کنی؟!
3) برای چه منظور بر غیر خود آنچه که طاقش را نداری بار می کنی؟!
4) بخاطر چه چیزی بر غیر خویش حمل می کنی آنچه که توانش را ندارد؟!
 

  3- المجدون ینجحون فی هذه الحیاة لأنّهم یستفیدون من الفرص جیّداً ».

1) افراد ساعی و کوشا در زندگی خود پیروز هستند چون از موقعیتها بخوبی سود می جویند.
2) تلاشگران در این زندگی موفق می شوند زیرا آنان از فرصتها، بخوبی استفاده می کنند.
3) انسانهای کوشا در این دنیا موفق هستند برای اینکه از فرصتهای خوب استفاده برده اند.
4) اشخاص فعال در این حیات به توفیق دست یافته اند زیرا از امکانات بهره مند هستند.
 

  4- «انّ سبب تقدّم المسلمین العلمی تکریم الاسلام العلم و العماء»

1) قطعاً پیشرفت علم در نزد مسلمانان، احترام اسلام به دانش و دانشمندان بوده است.
2) قطعاً‌ علت پیشرفت علمی مسلمانان، بزرگ داشتن علم و دانشمندان توسط اسلام است.
3) بی شک محترم شمردن علم و عالمان در اسلام، باعث پیشروی مسلمانان در علم بوده است.
4) همانا احترام گذاشتن به دانش و دانش پژوهان، باعث پیشرفت علم در نزد مسلمانان شده است.
  

 5- عین الصحیح :

1) (بعث الله النبیین مبشرین) : خداوند پیامبران را برای بشارت فرستاد.
2) أعظم العبادة أجرا أخفاها : بزرگترین عبادت در پاداش، مخفی کردن آن است.
3) آمنت بالله أیماناَ لا یزول عنّی : به خداوند ایمانی آوردم که از من جدا نمی شود.
4) (اصبروا و صابروا و رابطوا) : صبر کنید و یکدیگر را به صبر سفارش دهید و با هم ارتباط داشته باشید.
 

 6- «من طلبَ العُلی سهر اللیالی!» . عین الاقرب فی المفهوم :

1) انما أنما أصل الفتی ما قَد حصل !
2) لن تبلغ المجد حتّی تلعق الصبر!
3) من یعرف المطلوب یحقر ما بذل !
4) إن کنت تطلب عزاّ فاجتنب سوءأ !
7- «والدین تجارب ارزشمندی را در زندگی خویش جمع آوری کرده اند»
1)الوالدان قد جمعا تجارب قیّمة‌ فی حیاتهما
2) الوالدین اجتمعوا تجربة ثمینة فی الحیاة الدنیا
3) کان الوالدان قد جمعا تجارب ثمینة طول الحیاة
4)انّ الوالدین اکتسبوا تجارب سامیة ‌طول حیاتهم القیمة
 

  8- «مؤمنان از سلطه ستمگران ناامید نمی شوند زیرا می دانند سرانجام حق پیروز است!» :

1) لن تیأس المؤمنات من سیطرة الظالم لأنهنّ یعرفن الحقّ غالبٌ أخیراً !
2) المؤمنون لا یبأسون من غلبة‌الظلمة علیهم و یعرفون الحق هو الغالب أخیراً !
3) انّ المؤمنات لم یبأسن من تسلط الکفّار و یدرکون بأنّ الحقّ هو الباقی فی النهایة !
4) لا یباس المؤمنون من سیطرة الظالمین لأنّهم یعلمون أن
 

  اقرأ النصّ التالی بدّقة ، ثمّ أجب عن الاسئلة (9-18) بما یناسب النص:

اَمراض القلب من أکثر الأامراض انتشاراً فی جمیع البلدان ک الکولیسترول مادّة لا غنی عنها و یحتاجُ إلیها البُدن بشکل طبیعی ، إلاّ انّها تشکل خطر أذا وُجدت فی الدم بکمیة أکثر من الازم. و العدّو الثانی لقب الانسان هو ارتفاع ضغط الدّم،(فشار خون)، و العدّو الثالث هو التدخین الذی یؤثر علی نبضات القلبِ یسبب «النیکوتین» . و أما العدوّ الأخیر فهو قلة احرکة تضعّف عضلات القلب.
9 – عین المقصود من عبارة « الکولیسترول مادة لا غنی عنها» :
1) هذه المّادة لا ثروة فیها!
2) لا فائدة لوجود هذه المادّة !
3) هذه المادّة لازمة لنا و نحتاج الیها!
4) الأغنیاء لا یحتاجون الی هذه المادّة !
10 - من أسباب سلامة القلب ، هو ...
1) قلّة‌الحرکة و ارتفاع ضغظ الدم
2) کثرة الکو لیسترول و استعمال النیکوتین
3) البدن القوی و العضلات الضیعفة
4) النشاط البدنی و الاجتناب عن المضرّات

  11- العنوان المناسب لهذا النّص هو :« ... القلب»

1) نبضاتُ
2) امراضُ
3) سلامة
ُ 4) عضلاتُ
12 – عین الخطا:
1) یعمل القلب اعماله الیومة بواسطة عضلاته
2) أمراض القلب تختصّ ببُلدان العالم الثالث
3) الکولیسترول یُسبب خطراً للانسان بعض الاحیان
4) الانسان فی هذه الدنیا محاصر‌َ، بمختلف الاعداء
عین الصحیح فی التشکیل ( 13- 14) : 13 - «تشکل خطرا إذا جدت بکمیة‌ أکثر من اللازم»
1) إذا – وُجِدَتْ – کَمیّتةِ – أکْثَرَ
2) تَشَکُلَ – خطَرَاً- وُجَدَتْ – کمیةٍ
3) خَطَراَ – إذا – وَجِدَتْ – اللازمَ
4) وُجِدَتْ – کمیةِ – أکثرٍ – اللازِمِ
14 - «العدو الاخیر قلة الحرکة التی تضعف عضلات القلب »:
1) الاخیرُ – قلة – الحرکة – التی
2) العدوُ‌- الاخیرِ – قلةُ – الحرکة
3) قلة‌ُ – الحرکة – تُضَعّفُ – عضلاتِ
4) الحرکةَ- تُضَعّفُ – عضلاتَ – القلب
 

  عینّن الصحیح الاعراب و التحلیل الصرفی ( 15-17):
15 - «انتشاراً » :

1) نکره – معرب – منصرف / مفعول به
2) مفرد مذکر – نکره – معرب / مفعول مطلق
3) اسم – مفرد – نکره – منصرف / حال مفردة
4) جامد و مصدر من باب افتعال – نکرة / تمییز
16 - «وُجدت» :
1) ماضٍ – للغائبة – معتل و مثال – متعدّ – مبنی للمجهول / فعل و ناب فاعله «هی» المستتر
2) فعل ماضی – للغائبة – معتل و مثال – مبنی للمعلوم / فعل و نائب فاعله «کمیه » و الجملة فعلیه
3) للغائبة – مجرد ثلاثی – لازم – مبنی للمجهول – معرب / فعل و فاعل ، والجملة فعلیه
4) فعل مضارع – مزید ثلاثی من باب تفعیل – معرب/ فعل مرفوع و فاعله ضمیر «هو» المستتر
17- «یؤثر» :
1) مزید ثلاثی بحرف واحد – معتل و اجوف / فعل مرفوع و فاعله ضمیر مستتر
2) مزید ثلاثی ( مادته «أثر») – متعد – مبنی للمجهول/ فعل مرفوع، و الجملة فعلیه
3) للغائب – مزید ثلاثی من باب تفعل – معتل و مثال – معرب / فعل و فاعل و الجملة فعلیه
4) فعل مضارع – مزید ثلاثی من باب تفعیل – معرب / فعل مرفوع و فاعله ضمیر«هو» المستتر
 

  18 - «للفلاحین وجه أسمُرا و یدین خشنین و هذا بسبب أعمالهم الصعب!» . صحیح الاخطاء:

1) وجهة – هذه – الصعبة
2) یدان – خشنتان – الصعبه
3) وجهاً – أسمر – بدان – خشنتان
4) أسمر – یدان – خشنان – صعبة
19 – عین ما لیس فیه اسم موصول :
1) (لم تقولون ما لا تفعلون) !
2) أفضل الاعمال ما فیه صلاحٌ و رشاد!
3) ما تدعوا من الخیرات یُسمع!
4) (أنّا ما علی الارض زینة) !
20 – عین «لا» الناسخة :
1) لا نور فی قلب المذنب !
2) لا تَقل ما لا تعرفه!
3) العالم قائم بالعمل فلا تری فیه السکون!
4) الناس یحترمون العقلاء لا الجهلاء !
 

  21) عین الاخطاء فی الافعال الناقصه :

1) اللائق لیس من کانت له اموال کثیرة
2) المؤمنات صابرات ما دُمن متمسّکات بحبل الله
3) کان اولئک الاطّلاب یَُعالعون الصحیفة کلّ‌یوم
4) أصبحا المسلمان متقدّمین فی اکتساب الدرجات الرفیعة
22) عین المفعول المطلق‌:
1) الشکر للمخلوق کالشکر للخالق
2) شکرً کثیراً علی جهادک یا مجاهداً فی سبیل الله !
3) حان وقت الشّکر و الحمد بذکر مکارمة الاخلاقیة
4) اُقدّم شکری العظیم لمن أرشدنی ألی طریق الحقّ !
 

  23 – عین ما لیس فیه الحال :

1) بدأت الطالبة بدراستها و کتبت واجباتها
2) تدخل المؤمنات الجنة شاکرات نعمة ربّهن
3) جاء‌الفارس یُواصل طریقه الصعب فی الصحراء
4) دخلت المعلمة الصفّ و هی تبتسم بلطف و حنان
 

  24 – عین العبارة التی لیس فیها ابهام :

1) انت أکملُ !
2) ذلک خیّر!
3) تلک بهجة !
4) هل عملت ذرّة ؟!
 

  25 – عین الخطا فی المنادی :

1) یا طفلُ ، لا تبکِ !
2) یا بصیرُ ،‌ارحمنا!
3) یا عالماً لا یُعلّم، علّمنا!
4) یا مجتهدین المدرسة اُدرسوا!
 

26. «ان التمسّک بالقیم الاسلامیه و الانسانیه فریضه علی شبابنا» :
1) مسلماً توسل جستن به ارزشهای اسلامی و انسانی بر جوانان ما واجب است !
2) چنگ زدن به ارزش اسلامی و انسان مان بر دلاوران این سرزمین تکلیف است!
3) پناه بردن به دستاوردهای اسلامی و انسانی ما بر جوانان میهن فرض و واجب است!
4) تمسّک حسن به ارزش های اسلامی و انسانی قطعاً برای جوانان چون یک فرضیه است!
27 - «لعلّ المسلمین یُجددّون و العزّة بأیدیهم من جدید ! » :
1) شاید مسلمانان مجد و عزت را دیگر بار با دستهای خویش احیا کنند!
2) کاش مسلمین بزرگی و عزت را بادست خویشتن تجدید سازند !
3) چه بسا مسلمانان عظمت و سربلندی خود را مجدّداً با دستانشان زنده کنند !
4) امید است که مسلمانان دوباره سربلندی و عزت اسلام را به دست خویش بگیرند!

  28 - «أصبحت قائداً الاخرین لانّک دؤوب فی أعمالک الحسنه»

1) تو رهبر دیگران می باشی زیرا در کارهای خویش پشتکار خوبی داری
2) بعلت پایداریت در کارهای خوب، تو برای دیگران مانند راهنما گردیده ای.
3) تو چون رهبری برای دیگری هستی زیرا در امور خوب مداومت ورزیده ای
4) تو برای دیگران یک رهبر شدی زیرا در کارهای نیک خود با استقامت هستی
29 - «قد وفّرت النباتاتُ و الأشجار طعام الإنسان و الحیوان إضافة الی تلطیف الجوّ»
1) نباتات و درختان غذای آدمی و حیوانات را فراهم ساخته اند که این کار اضافه بر پاک کردن هواست.
2) گیاهان و درختان غذای انسان و جانوران را همراه با لطیف کردن هوا برعهده گرفته اند.
3) گیاهان و درختان علاوه بر لطیف کردن هوا، غذای انسان و حیوان را فراهم ساخته اند
4) سبزه ها و درختان علاوه بر فراهم آوردن غذای انسان به تلطیف هوا هم کمک می کنند.
 

  30- عین الخطا :

1) لا تذکروا و إلاّ الله! : خدا را ، فقط یاد کنید!
2) ربّ اجعل هذا البلد آمنا : خدایا این سرزمین را امن قرار ده !
3) لا ینجو المرء من القدر بالجین! : انسان با ترس از تقدیر نجات پیدا نمی کند!
4) قد یضّر شیء ترجو نفعه ! گاهی چیزی که از آن امید سود داری ضرر می رساند!
31 – کل نفس بما کسبت رهینه !» الصحیح فی مفهوم العبارة :
1) الامر الذی یُنجینا هو العمل !
2) کلّ انسان مسؤول عن عملة !
3) کلّ ما کسبنا من الخیرات فلأنفسنا !
4) الانسان حافظ ما یجمع من الاعمال!
 

  32 - «کاش انسان به دو بال علم و دین مجهز شود!» :

1) لعلّنی إنسان مجهّز بجناحی العلم و الدین!
2) لیت الانسانُ یُجهّز بجناحی العلم و الدین‌!
3) لعلّ الانسان یجهّز بجناحان اثنان، العلم و الدین !
4) لیتنی انسان یجهّز بجناحین اثنین هو العلم و الدین!
33 – عین الصحیح :
1) شاگردان با خوشحالی روانه کلاس می شدند : کانت الطالبات اندفعت نحو الصّفوف فرحین
2) معلم به من درسهایی آموخت که هرگز آنها را فراموش نخواهم کرد! : لقد علّمنی المعلّم دروساً لن انساها ابداً !
3) مسافت طولانی را با سرعت طی کردم، ولی دیر رسیدم ! : قطعت مسافه طویله بسرعة و لکنی لم أصل متأخرّا!
4) آیات قرآن به ما درباره دریاها و آنچه در آن است خبر می دهد : تُخبرنا آیات قرآن عن البحارُ الاشیاء المختلفة .
 

  * اقرا النصّ التالی بدقّة ،‌ثم اجب عن الاسئله 34 – 42 بما یناسب النّص :

هناک سمک یُسمّی - «سمک القرِش» :‌هو یملک حاسّة‌ شمّ تُرشده نحو قطره دم فی اعماق البحار . فیکفی أن یذکر اسمه قربَ احد البحار لیُسیطر الرعبُ علی ذلک! المکان هذا السمک القوی یخاف من سمکة صغیرة اسمها «سمک موسی» ! حین یقترب «سمک القرش» من «سمک موسی» یخرج مادة فیها رائحه کریهة و سمّ قاتل یؤثر علی اعصاب القرش فیُصاب با لشلل (الفلج)  

  34 – عین الصحیح :

1) «سمک موسی» :‌یُصاب بالشّلل بعد رویه عدوّه .
2) الرائحه الکریهه هی السبب لهلاک الاعداء
3) الناس یخافون بشده سماع اسم «سمک موسی» !
4) سمک القرش بعد إصابه السمّ لا یقدر ان یتحرک!
35 – ما ذا انستبط العبارة التالیة ؟ «هو یملک حاسّه شمّ ترشده نحو قطرة دمِ‌»
1) یُحب الدمَ کثیراً فیبحث عنه
2) یحصل علی صیده و لو کان صغیراً
3) غذاوُه الدمُ و لا یتناول شیئا غیره
4) حاسهَ شمّه اقوی بقلیل من الانسان
 

  36 – لماذا یخاف الناسُ من سمک القرش ؟ - لانّه ....

1) یؤثرّ علی اعصابم فیصابون بالشّلل!
2) یَخاف من سمکه صضیره اسمها «سمک موسی»!
3) یملک حاسّه قویِّه ترشده نحوالاسماک!
4) قویّ یقتل و یُخرّب کلّ شی یراة امامه !
37 – مفهوم النص حول :
1) سمک موسی و رائحته الکریهه
2) حاسّه سمک القرش القویه
3) عظمة سمک القرش و قدرته
4) بقاء الضعیف و عیشه مع القوی
 

  عین الصحیح فی التشکیل (38 – 39):
38 - «هذا السمک القوی یخاف من سمکه صغیره!» :

1)السّمکُ – القویُّ – یخافُ – سمکه
2) هذا – السّمکُ – سََمَکةٌ – صغیرةٌ
3) القویّ – یُخافُ – سَمَکةِ – صغیرة
4) القویّ – یخافُ – مَنْ – سمکةِ
39 - «یخرج سمک موسی مادّه فیها رائحه کریهه و سمّ قاتل» :
1) مادّةً – فیها – رائحهٌ – قاتَلَ
2) موسی مادةٌ – رائحهٌ - کریهة‌ً
3) یُخْرِجُ – مادّهٌ – رائحهٌ- قاتلٌ
4)هیچکدام
 

  عین الصحیح فی الاعراب و التحلیل الصراف (40-42)
40 - «تُرشد» :

1) مضارع – معتل و اجوف – مبنی للمعلوم معرب / فعل و فاعله الضمیر المستتر
2) للمخاطب – مزید ثلاثی من باب افعال – متعد – مبنی للمجهول/ فعل و فاعله الضمیر المستتر
3) فعل مضارع – للغائبه – لازم – مبنی للمعلوم – معرب / فعل مرفوع و فاعله «قطرة» و الجمله فعلیه
4) مزید ثلاثی بزیاده حرف واحد باب افعال – متعدّ – مبنی للمعلوم / فعل مرفوع و فاعله ضمیر«هی» المستتر
41 - «یخاف» :
1) للغائب – معتل و اجوف – مبنی للمعلوم – معرب / فعل و فاعله الاسم الظاهر«سمکه»
2) للغائب – مجرد ثلاثی – معتل و اجوف – معرب / فعل مرفوع و فاعله «سمکه» و الجمله فعلیه
3) مضارع – للغائب – مجرد ثلاثی – معتل و اجوف/ فعل و فاعله ضمیر «هو» المستتر و الجمله فعلیه
4) فعل مضارع – للغائب – مزید ثلاثی من باب افعال – لازم – مبنی للمعلوم / فعل مرفوع و فاعله الضمیر المستتر
 

  42 - «اعصاب» :

1) جمع تکسیر (مفرده : عصب ، مذکر) – جامد – معرّف بالاضافه / مجرور بحرف «علی»
2) اسم جامد – نکره – منصرف / مجرور بحرف الجر «علی اعصاب» : جار و مجرور
3) اسم – جمع تکسیر – معرف بالاضافه – ممنوع من الصرف / مجرور بحرف الجر
4) مفرد مذکر – جامد نکره / مجرور بحرف الجر، «علی أعصاب» جارو مجرور
43 – عین ما لیس فیه علامات الاعراب التقدیریة‌:
1) هذا هدی و بشری للمومنین
2) الراضی عن عمله لا یتقدّم!
3) یدایَ لا تعملان جیّدا
4) اعتزل ذکر الاغانی و الغزل!
 

  44 – عین ما لیس فیه اسم موصول :

1) قل الفضل و جانب من هزل !
2) الراضی عن عمله لا یتقدّم !
3) من لم یرکب الخطر لم ینل الامل!
4) من یمدح إنسانا بغیر ما فیه فلا تنتظر منه خیرا !
45 – عین الخطا فی صیغ الافعال :
1) هم لم یدعوا (دعا –َ)
2) انت تخشین (خشی –َ)
3) هن لم یرجون (رجا)
4) اعتزل ذکر الاغانی و الغزل!
 

  46 – عین الصحیح :

1) وصایا الشهداء ستکون مصباحاً لطریقنا‌!
2) لیت المدیر یحسبونی موظفاً لاتقا
3) لسنا قادرین أن أکسب مکانه علمّیة
4) أصبحتم متوکّلاً علی ربّکم و معتمداً علی قدارتکم !
47 - «انتم تحسنون الی المساکین ... المتقیّن» عین المناسب للمفعول المطلق :
1) حُسناً
2) إحسانا
ً 3) أحسانَ
4) أحساناً بالغاً
 

  48 - «شارک ... فی المراسیم ... زیارة‌العلماء» . عین الصحیح للفراغ لاسلوب الحال :

1) الطالب – مطالبین
2) طالبن – مطالبانِ
3) طلابٌ – و طلبوا
4) الطّلاب - و هم یطلبون
 

  49 - «اشتهر هذا المؤمن فی بلدنا ....» عین المناسب للتمییز:

1) عالماً
2) علماً
3) مجاهداً
4) مجتهداً
 

  50 – عین الخطا :

1) ایّها الارض! متی تُصبحین مخضرة ؟
2) یا ذالجلال و الاکرام ارحم عبادک
3) طالبة ! حاولی لاکتساب العلم و التقوی
4) یا قدسُ یا مدینة المؤمنین‌! ثوری علی الظلم 
 

 

51 – عین الاصح و الادق فی الجواب للترجمه او التعریب او المفهوم ( 51- 58) : «نحن نستشیر العقلاء لا الجهال دائماً!» :
1) ما همواره با خردمندان مشورت می کنیم نه نادانان!
2) ما دائماً با عاقلان نه جاهلان مشاوره خواهیم کرد!
3) عقلا با ما مشورت می کنند اما نادانان هرگز این کار را نمی کنند!
4) همیشه ما باید با صاحبان عقل به جای جاهلان مشورت کنیم!

52 - «یجب أن لا نسمح لثقافة الأجانب أن تدخل فی شؤوننا الاجتماعیة و السیاسیة !» :
1) ما به اجانب اجازه دخول در کارهای اجتماعی خود را نخواهیم داد!
2) باید به فرهنگ بیگانگان اجازه ندهیم تا وارد اجتماعی و سیاسی ما بشود!
3) بر ما واجب است که به تمدن اجنبی اجازه داخل شدن در شؤنات اجتماعی و سیاسی را ندهیم!
4) ما نباید به فرهنگ بیگانه اجازه دهیم که در امور اجتماع و سیاست ما دخالت کند!


  53 - «قد هیّا الطلابُ أنفسهم لامتحان نهایة السنة و قاموا بأداءِ تکالیفهم »:

1)دانشجویان ، خویش را برای امتحانات پایان سال مهیا کرده بودند لذا تکالیفی را انجام دادند
2) شاگردان برای مهیا کردن خویش برای امتحان پایان سال اقدام به انجام تکالیف خود کردند
3) دانش آموزان خودشان را برای امتحان پایان سال آماده کردند و به انجام تکالیف خود پرداختند
4) دانش آموزان برای آماده شدن خود به خاطر امتحانات پایان سال به ادای تکالیف خود اقدام کردند.
54 - «زرتُ صدیقتی التی لم تشف من مرضها، ثمّ خرجت سریعاً لتستریح» :
1) دوستی را که مریضی او معالجه نشده بود زیارت کردم و بعد از رفتن من استراحت کرد
2) رفیقم را که از مرض خود شفا یافته بود ملاقات کردم و برای راحتی او شتابان خارج شدم
3) دوستم را که از بیماریش بهبودی نیافته بود ملاقات کردم سپس فوراً بیرون رفتم تا استارحت کند
4) از دوستم دیدن کردم، همان که از بیماری شفا نیافته است سپس سریعاً برای استراحت خارج شدم
 

  55 – عین الصحیح :

1) إن واجبکم الدفاع عن مظلومی العالم !:‌وظیفه شما است که از مظلومان جهان دفاع کنید!
2) لن ترجع من ثغور بلادک الاّ بافتح المبین‌! : از مرزهای کشور باز نمی گردی مگر با پیروزی آشکار!
3) أخذت راتبی القلیل فساعدت المساکین بشیء منه :‌حقوق کمی گرفتم و با مقداری از آن به درماندگان کمک کردم
4) سافرت الی مناطق ایران المختلفة و شاهدتها: به منطق مختلف در ایران سفر کردم تا آنها را مشاهده کنم.

56 - «البرّ أن تَعمل فی السرّ عمل العلانیة » : الخطا فی المفهوم هو : الاجتناب عن ...
1) النفاق
2) الریاء
3) التلوّن
4) الکِبْر
 

  57 - «انسان با استفاده از سنن و قوانین غیرقابل تغییر در جهان به هدف خود خواهد رسید»:

1) بالانتفاع من السنن و القوانین التی لا تتغیر یصل الانسان الی أهدافه
2) سوف یصل الانسان الی هدفه با الستفادته من السنة و القوانین دون تغییر
3) سیصل الانسان الی غایته بالاستفاده من السنن و القوانین التی لا تتغیّر فی العالم
4) الانسان یتمتع بالسنن و القوانین التی لا تتغیر و سوف یصل الی الغایة‌ فی الدنیا
 

  58 - «هنگامی که خبر پیروزی مسلمانان منتشر شد مردم به رزمندگان تبریک گفتند»:

1) لمّا انتشر خبر انتصار المسلمین، هنّا الناس المقاتلین
2) أذا ینتشر نبأ نصر المسلمون، الناس هنّؤوا المجاهدین
3) عندما نشر خبر انتصار المسلمین، یُهنئّوا الناس المقاتلین
4) حینما خبر نجاح المسلمین انتشر، الناس یهنئون المجاهدین
 

  اقرا النصّ التالی بدقّة ،‌ثم اجب عن الاسئله 59 – 67 بما یناسب النصّ :

لُقّب اللوبیا - «لحم الفقراء» لانّه غذاء بروتینی یناسب العاجزین عن تأمین حاجتهم بالبروتین عن طریق اللحم ، یحتوی اللوبیا علی الفسفور و الکالسیم و الحدید بکمیات کثیرة ، فإنها تدخل فی ترکیب الدم فیستفید منها البدن، فتساعد الأطفال علی النموّ ، خاصة أذا تناولوا هذه المادة مع الخبر و قلیل من الموادّ الدُهنیّه (روغنی) کالزّیتون، فیصیر غذاء ً ، کاملاً‌و هذا الامر یصدق بالنسبة للبالغین ایضاً.  

 59 – عین الصحیح :

1) البروتینات فی اللحوم و بعض الفواکه فقط
2) الفیتامینات الضرویّة‌ للبدن تخصّ بطعام خاصّ
3) الفیتامینات تدخل الدّم فتختلط به ثم یستفید منها البدن
4) اللوبیا یفید الاطفال فقط، للنموّ و ازدیاد القدرة
60 – عین الصحیح للفراغ ، «اللوبیا غذاء کامل إذا ...»
1) أکلناه مع اللحم
2) لُقّب ب «لحم الفقراء»
3) کانت فیه الفیتامینات اللازمة
4) تناولناه مع الخبز و دهن الزیتون
 

  61 – لماذا سُمیّ اللوبیا ب «لحم الفقراء» ؟ لأنّ ...

1) اللوبیا أرخص من اللّحم
2) اللوبیا غذاء مطلوب للفقراء
3) اللوبیا غذاء بروتینی لا یناسب الأغنیاء
4) اللّحم یفید العاجزین عن تأمین حاجتهم
 

  62 – عین مفهوم النصّ :

1) فی اللوبیا جمیع الموادّ اللازمة
2) علینا أن نتتاول اللوبیا بدل اللّحم دائماً
3) لیست حوائج الانسان الغذائیة محصورة فی مادة واحدة
4) اللوبیا أفضل من اللحم بالنسبة الی الموادّ اللازمة
 

  عین الصحیح فی التشکیل (63 – 64) :
63 - «انها تدخل فی ترکیب الدم فیستفید منها البدن» :

1) انّها – تَدخُلُ – ترکیبِ – الدّمَ
2) الدّم – یَستفیدُ – مها – البَدَن
3) تُدخَلُ – ترکیبٍ – الدِم – یَستفید
4) ترکیبِ – الدِمِ – یَستفیدُ – البَدَنُ
64 - «اذا تناولوا هذه المادّة مع الخبر و قلیل من الماد الدهنیة »
1) إذا – تناولوا – المادة‌- مَعِ
2) تَناولوا – المادة َ – الخبز – الْموادّ
3) ا لمادة – الخبز – القلیل ِ – مَن
4) هذه – المادةُ – معَ – الموادّ
 

  عین الصحیح فی الاعراب و التحلیل الصرفی (65- 67):
65 – «یستفیدُ»

1) معتل و اجوف – متعدّ – مبنی للمجهول – معرب / فعل مرفوع و فاعله ضمیر مستتر
2) فعل مضارع – للغائب – مزید ثلاثی بثلاثة‌- اجوف / فعل و فاعله ضمیر«هُوَ» المستتر
3) مزید ثلاثی من باب استفعال – معتل و اجوف / فعل مرفوع ، و فاعله «البدن» و الجملة فعلیة
4) مضارع – للغائب - معتل و اجوف – لازم – مبنی علی الضمّ / فعل و فاعله «البدن»
66 - «تُساعدُ» :
1) فعل مضارع – مزید ثلاثی من باب مفاعلة – صحیح – لازم / فعل و فاعله «الاطفال»
2) للغائبة – مزید ثلاثی بحرفین من باب «تفاعل» - متعدّ – مبنی للمعلوم – معرب / فعل مرفوع
3) مزید ثلاثی بحرف واحد من باب «مفاعلة» . معتل و اجوف – معرب / فعل و مع فاعل جمله فعلیة
4) مضارع – للغائبة – مزید ثلاثی بحرف واحد – متعدّ / فعل مرفوع و فاعله مستتر «هی » المستتر
67 - «البالغین»:
1) نکرة - معرب – ممنوع من الصرف - / مجرور بحرف الجر ، للبالغین :‌جار و مجرور
2) اسم – مشتقل و اسم فاعل من مصدر «ابلاغ» منصرف/ مجرور محلاً بالیاء
3) جمع سالم المذکر – مشتق و اسم فاعل – معرف بأل / مجرور به حرف جر
4) مشتقل و اسم فاعل من مصدر «بلوغ» - معرف بأل / مفعول و منصوب بالیاء
68 – عین الصحیح (فی العلامات الفرعیه للاعراب) :
1) اَبی و اُمیّ عجوزین
2) نجحت صدیقتای فی الامتحان
3) لا تطرد ذی الحاجة من بابک
4) انت ذا افکار رائعة
 

  69 – عین الصحیح فی الاعلال :

1) یا الله! اُعفوا خطیئتی العظیمة !
2) ماذا تبعینَ فی السوق یا صدیقی ؟!
3) هی یتلوون القرآن صباحاً فی المدرسة
4) انتنّ لم تنسین حکایتی التی نقلتها لکُنّ
70 – عین الخطا :
1) فی أنشائک خطا صغیر فاقرأه مرة اُخری
2) ضوء الشمس قویه و الاشعة القمر ضعیف
3) نظرة بعض الناس الی الدنیا کانها بتشاوم و قلق
4) الکتاب من أفضل أصدقائی یبعدنی عن الضلال
 

  71 - «لیت ... بأحکام القرآن » عین الخطا للفراغ :

1) المسلمون ، متمسکین
2) کَ ، متمسکً
3) المسلمین ، متمسکون
4) ها ، متمسکةً
72 – عین «من»‌فی محل الرفع :
1) شاهدتُ من یفخر بنفسه
2) لیس من یفخر بنفسه شجاعاً !
3) انّ من یفخر بنفسه ، لیس شجاعاً !
4) الشجاع لیس من یفخر بنفسه
 

  73 – عین المستثنی المفرغ :

1) لیست الدنیا شیئاً الا خیالاً عارضاً
2) شعرت أن بلادی لا تعانی الا التکاسل!
3) یضیع الناس عمر هم الاّ أصحاب أعمال الخیر
4) لا ینجح الانسان فی حیاته الاّ‌المجدّین
 

  74 - «ایها ....! آکرموا العلماء لا الجُهّال !» عین الصحیح للفراغ :

1) التلامیذً
2) الطالباتُ
3) الطفلان
4) المؤمنین
75 – عین ما لیس فیه المفعول فیه :
1) أین معز الاولیاء و مذلّ الاعداء‌؟
21) اذا دعیت الی مجلس کریم فاستجب !
3) متی تستقیظ من نوم الجهل ، الّها الغافل!
4) الا تُحبّ أن ترجع ایام الدراسة‌؟!
 

نظرات (0)
نام :
ایمیل : [پنهان میماند]
وب/وبلاگ :
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)