عربی دبیرستان

متن ُ قواعد وسوالات عربی دبیرستان

عربی دبیرستان

متن ُ قواعد وسوالات عربی دبیرستان

عربی (2) انسانی خرداد 87

عربی (2) انسانی خرداد 87

تَرجم هذِهِ العباراتِ الی الفارسیةِ :

أ- إنّ القطة تری فی الظلام افضل من الانسان بسبع مراتٍ .

ب- صباحَ الغدِ عنِد السباق ،‌ قَفَزَ صاحبُ البیتِ ذر اعینِ الی خارجِ البیتِ .

ج-انّ المال یفنی عن قریب و العلم لازوال له ابداً .  

3

2

لِلتعریب (به عربی برگردانید ) .

الف زبان عرب زبان دین و فرهنگ ماست ، و من دوستش دارم .

1

3

إقرأ العباراتِ التالیةَ ثُمّ عَیَّنِ ترجمتَها الصحیحةَ .( ترجمه درست را انتخاب کنید )

الف کان یأمر اهله بالصلاة و الزکاة .

1. خانواده اش را به نماز و زکاة فرمان می داد .

2. خانواده اش را به نماز و زکاة فرمان داده بود .

ب لیتَ المَودَة تَستقرَ بینَ الناسِ .

1. کاش دوستی میان مردم جای گیرد

2. کاش دوستی در میان مردم جای گرفته بود .

ج- تهدمت اسواقهم و بیوتهم .

1. بازار ها و خانه های آنها را ویران کرد .

2. بازار ها و خانه های آنها خراب شد .  

5/1

4

صَحح الاخطاءَ فی ترجمهِ العبارةِ التالیةِ .(غلطهای ترجمه ای را اصلاح کنید )

اِن اَحسَنتم  اَحسنَتم لِأنفسِکم

اگر نیکی کردید به خود نیکی کردید .

5/1

نام و نام خانوادگی:                                   عربی سال دوم                                                    صفحه: دوم

5

صَحح الاخطاءَ فی ترجمهِ العبارةِ التالیةِ .(غلطهای ترجمه ای را اصلاح کنید )

اِن اَحسَنتم  اَحسنَتم لِأنفسِکم

اگر نیکی کردید به خود نیکی کردید

1

6

تَرَجِم هذهِ الکلماتِ . (ترجمه کنید )

الی الفارسّیهِ : القطّة =                                      الی العربیه : نقشه =

5/0

7

اُکتب الکلمات المطلوبةَ (کلمات خواسته شده را بنویسید )

1 اسمَ التصغیر من < شجرة >

2 الاسمَ المنسوب من < نبیّ>

3- مصدر < قَوَمَ>من بابِ مفاعَلَة

5/1

8

انتخب الصحیح للفراغ :

االف الکتبُ..................... (النافعةِ النافِعُ - المفیدةُ )

ب اِنّک لَن .................... ( الارض (تَخرق تخرقُ تَخرقَ )

ج- خَلقَ اللهُ .................... السبعَ . (السمواتَ السمواتِ )

د- فی البیت خمسةُ .............................. (مصابیحَ مصابیحِ مصابیحٍ )

2

9

للإعراب :       الطَمعُ الشدیدُ یوقِعُ الانسان فی المَهالک

اُذکُر التحلیلَ الصرفیَّ لما اُشیرَ الیه بخطٍ (تجزیه کنید )       نَصَرَ اللهُ المسلمین فی غَزوةِ بَدر .

2

10

اجعل الفعل مجهولة .( جمله را مجهول کنید )        غَرَسنا شجرةً  فی الحدیقة .

5/0

نام و نام خانوادگی:                                     عربی سال دوم                                           صفحه: سوم

11

صَحَّح الأخطاء فقط : (ثلاثة اخطاء)   لَیسَت الأعداءَ قادِرونَ علی هزیمَتِنا .

5/1

12

شَکّل ماأُشیَر الیه بخطٍ .(حرکت گذاری کنید )                    لالباس  اجمل مِن العافیةِ .

5/0

13

عَیَّن اِعرابِ الفعلِ المضارِعِ فی العبارةِ التالیةِ.

اللهم أسألُک أَن تُدخِلَنی الجنةَبرحمتِک

5/0

14

عَیّن علاماتِ الاعرابِ الفرعیَّةِ فی العبارةِ التالیةِ : فقط سه مورد

یَذهبُ کثیرٌ من المسلمینَ فی ذی الحِجةِ الی مکةَ 

75/.

15

عَیَّن : اسمَ إنَّ ، المفعولَ فیه ،‌المبتدا ،‌نائبَ الفاعل (فی هذه العبارات)

الف یُقال الحقُ       ب  اِنَّ اللَهَ علیمٌ         

 ج إِنّما المؤمنون اِخوَهٌ       د- یُحاسبُ اللهُ الناسَ یومَ القیامةِ.

1

16

اِقرأ النصَ ثَم أَجِب عَن الأسئلةِ اجابة کاملة :

کانَ عنَد فلاحٌ جَمَلٌ یُحِبُه کثیراً و یَستخدِمُهُ فی اِلانتقالِ بینَ القریهِ و المدینهِ ، فی یومٍ من الایامِ ذَهَبَ نحوَ سُوقِ المدینةِ و فَقَدَ جَمَلَه هناک فطَلَبَ  الفلاحُ من الناسِ أن یُفَتّشوا عن الجملِ .

الف ماذا طَلب الفلاحُ من الناسِ ؟

ب- ماذا فَقَدَ الفلاحُ ؟

ج أین ذَهَبَ الفلاحُ ؟ 

( ارجو النجاح )

5/

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد