عربی دبیرستان

متن ُ قواعد وسوالات عربی دبیرستان

عربی دبیرستان

متن ُ قواعد وسوالات عربی دبیرستان

تست های کنکور عربی ۳

تست های کنکور عربی ۳

تست های کنکور عربی ۳

 

 1-  عین الجمله التی فیها الحال :

الف : إشتریت کتابا فوجدته مفیداً جداً  .                   ب: الحمدلله الذی لم یتخذ ولداً فیکون موروثاً .

    ج: ذهبت الی المکتبه و قرأت فیها کتاباً .                د: رایتُ أخی یذهب إلی المدرسه ذهابَ الراغبین .

2-  املأ بما لایبین کیفیه وقوع الفعل  : «« المعلمون یخدمون بلادهم ..............»»

       الف : خدمهً بالغهً            ب : خدمهَ الأنبیاءِ               ج : خدماتٍ کثیرهً               د : خادمِینَ للإسلامِ 

3- عین العباره التی فیها المعرب؟

    الف :طالبه، خذی هذا .             ب: مریم، إصبری .             ج: طالب ، أین انتَ؟        د: فاطمه‌،کتبت هذا. 

 4-التشکیل الصحیح لهذا العباره :   لایری الجمال من له نفس عبوس .

              الف : الجمالَ – مَن – نفسٌ                                 ب: الجمالُ – مَن – عبوسُ     

                ج: مَن – نفساً – عبوساً                                   د : الجمالَ – مِن – نفساً

 5-  عین العباره التی فیها الحصر :                       

  الف: قل:هو مِن عند أنفسِکُم .                                              ب: وما تَوفیقِی إلاباللهِ .

    ج: إنَّ العزهَ للهِ و لرسولهِ و للمؤمنینَ .                             د: ألا إنَّ ما فی السمواتِ و الأرضِ للهِ تعالی .

6- عین إعراب الکلمه التی أشیر الیها بخط .    

                     أشهدُ بِالرُبُوبِیَهِ لکَ مُقراً بِأنَّکَ رَبِى .

         الف: مفعول مطلق تاکیدی          ب: مفعول به         ج: حال                د: تمییز

7- عین الصحیح عن التحلیل الصرفی :     ««  إنْ تَعدُّوا نِعمهَ اللهِ لا تُحصُوها . »»‌

 الف:  مجرد ثلاثی ، لازم ، للمخاطب                               ب: مزیدثلاثی ، متعد ، للمخاطبینَ

    ج:  مجردثلاثی ، متعد ، للمخاطبینَ                              د: مزیدثلاثی ، لازم ، لامخاطبینَ

8- عین الصحیح :

      الف : إنَّ والداى صدیقىّ .           ب : کان والدیه صدیقاه

         ج: کان والداى صدیقاى          د : إنَّ والدیه صدیقاه

9- عین إعراب الکلمه التی أشیر الیها بخط .     ««   أیُّ عطایاکَ أقومُ بها شکراً.  »»

    الف : مفعول له               ب: مفعول مطلق تاکیدی               ج: مفعول به                     د: تمییز

10- عین الخطا:

  الف: بِئسَ الکریمُ،الکریمُ العبوسُ .                           ب: العفو عند المقدره نعم الخلقُ .

     ج:  حَبَّذا النفسُ الذی تصوننا من الهوی .               د:  حَبَّذا التلمیذتان إذا لم تُقصّرا فی الإجتهادِ .

11-عین الصحیح فی الإعراب و التحلیل الصرفی .

         ««  لیسَ ضَمِیر الفصلِ مِن الضمایرِ التِى لَها مَحَلّ مِن الإعرابِ . »»  

الف:   ضمیر: اسم ، مفرد مذکر ،  مشتق وصفه مشبهه ، معرب / فاعل و مرفوع

   ب:   التى :  موصول خاص ، للمفرد المونث ، معرفه ، مبنی علی الکسر / نعت و مجرور تقدیراً

   ج :  محل : اسم ، مفرد مذکر ، نکره ، معرب ، منصرف / مبتدا مؤخر و مرفوع، الجمله الإسمیه

    د :  لیس :  فعل ماض ،للغائب ، مبنی علی الفتح /فعل من النواسخ و اسمه « هو مستتر»و الجمله الفعلیه

 12-   «« المَرأَهُ التی تَهزُ المهدَ بیمینِها ، تهزُ العالمَ بِیسارِها .»» عین الأقرب إلی مفهوم العباره .

           الف : رَبُّوا البناتِ علی الفضیلهِ ، أنّهـا                   فِـی الموقنین لهن خیرٌ وثاق .

             ب : و إذا النساءُ نَشـأْنَ فـی أُمیـهٍ                    رضَـعَ الرجالُ  جهالهً و حمولاً.

             ج :  أَ علمتَ أشرفَ أو أجلَ  مِن الذی                   یَبنِـى و یَنشـئ أنفساً و عقـولاً.

             د :  الأمُ مـدرسـهٌ ، إذا أعـدَدتَهـا                  أعْـدَدْتَ شعبـاً طَیـّبَ الأعراقِ . 

   13-  عین الصحیح (فی أفعال المقاربه )

               الف : جعلَ الطفلَ سَلَّمَ عَلی الآخرِینَ.     

               ب : عَسی الکربُ الذی أمسیتُ فیه                     یَکـونُ وراءَه فـرجٌ قریبٌ  .

              ج : عَسی الطالبُ أنْ قد نَجَحَ فی الإمتحانِ .  

              د : تأخذُ الآباءُ و الأمهاتُ یُربُونَ أبناءَهُم أکثرَ فأکثرَ .

      14-  عین ما لیس فیه تأکید :

                    الف : قرأنا الکتابَ کلّه .      ب: قرأتُ الکتابَ قرأءهً.        ج: قرأتُ کلَ الکتابِ .        د: إنَّنا قد قَرأنا الکتابَ .

       15-  عین إعراب الکلمه التی أشیر الیها بخط .    

               تَعصِى الإلهَ و أنتَ تَظهرُ حُبـَه                       هذا محالٌ فی القیاس بدیـع

             الف : صفت                  ب : مبتدای مؤخر               ج : خبـر           د : مفعول به

     16-ما هو الصحیح فی أسلوب التعجب  .

            الف: ما أنفعَ الصبـرَ و أحسنُ التواضعَ .                 ب : ما أجملت الطبیعـهَ و الربیـعَ . 

          ج : ما أبعـدَ المؤمنونَ عن الغیبهِ .                       د :  ما أکثرَ العبرَ لمن نظـرَ و أنفعَها لمَن إعتبر.

     17-   ما هو الصحیح فی التعریب :  «« ایشان کاری جز دعا نداشتند .»»

            الف : لم یکن لهم عملٌ الا الدعاءَ .                         ب : ما کان لهم عملاً الا الدعاءَ .

                ب : لم یکن لهم عملاً الا الدعاء .                          د :  ما کانوا لهم أعمالاً الا الدعاءَ .

     18-  الأمر من ( رَأَی -  یَـری ) :

               الف : أَر ِ               ب : تَـرَ                       ج :  رَ                       د : رَیْ

   19-  ما هو لیس معتل الأجوف :

                 الف : لا تُعِدْ               ب : أَعِـدْ                 ج : أَعِـدُ                  د : لاتَعُـدنَ             

   20-  عیـن ما لیس فیه  المفعول فیـه :

            الف  : أین مُعزُ الأولیاء و مُذلُ الأعداء ؟                           ب : إذا دُعیتَ  إلی مجلس کریم فاستجب .

                ج : ألا تحب أن ترجع أیام الدراسهِ  ؟                              د : متی تستیقظُ مِن نوم الجهل ، أیها الغافلُ  ؟

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد