به ادامه ی مطلب بروید
باسمه تعالی
سوالات امتحان پایانی درس: عربی 1 | رشته :عمومی | ساعت شروع : | مدت امتحان :65 دقیقه |
سال اول متوسطه عمومی | دبیرستان معلم | خرداد 86 | تاریخ امتحان : |
نام ونام خانوادگی : | شماره کلاس : | شماره دانش آموزی : |
ردیف | سؤالات | نمره |
1 | س1- ترجم العبارات الی الفارسیة: 3 نمره الف- مَاالفائدةُ فی ثروةٍ وَرائَها لعنةُ النّاسِ. ب- سیّدی ، عددٌ مِنْ شَبابِنا خَرَجُوا مِنْ دینِنا. ج- القرآنُ مِنْهاجٌ لِسَعادَةِ اْلانْسانِ وَ عَقیدةٌ لِلْحیاةِ . | 3 |
2 | س2- عین الترجمة الصحیحة : 5/1 نمره الف) ذکروا للفوم اربعین فائدة. برای پیاز چهل فایده ذکر شده است . ( ) برای سیر چهل فایده ذکر کرده اند .( ) ب ) قد افلح المؤمنون . مردان با ایمان رستگار شدند ( ) رستگار شدگان همان مؤمنانند. ( ) ج) فرصت یادگیری را غنیمت شمار . الفرصة للتعلم غنیمة ( ) اغتنم الفرصة للتعلم ( ) | 5/1 |
3 | 3- ترجم الکمتین : الحدید( ) أَقامَ ( ) 75/0 نمره | 5/ |
4 | 4- جمله زیر را به عربی برگردانید : 5/0 نمره (الآن میروم و نماز میخوانم ) | 5/1 |
5 | 5- اکمل الترجمة : (جاهای خالی را کامل کنید) 1 نمره انّی لما اَنْزلتَ الیَّ من خیرٍ فقیرٌ . ج- همانا من به . . . از خیر به سویم . . . . . نیازمندم . هؤلاء وجدوا السعادة فی الاسلام . ج- . . . خوشبختی را در دین اسلام . . . . . 0 | 1 |
6 | 6- صحح الاخطاء فی الترجمة : (سه غلط موجود در جمله را درست کنید) 75/0 نمره وصلتُ الی هذهِ النتیجةِ أنّ کلَّ ناحیةٍ یفسدُ اللحمُ . به آن نتیجه رسیدیم که در هر محلّه شیر فاسد میشود. 1- 2- 3- | 5/ |
7 | 7- شکّل الکلمتین : (دوکلمه مشخص شده را حرکت گذاری کنید ) 5/0 نمره کیفَ لاتُبصر الحقیقة فی العالم . | 2 |
10 | 8- اقرأ النص التالی ثم اجب عن الاسئلة اجابة کاملة . 2 نمره ((قتل الکفار سمیة بعد التعذیب و زوجها یا سرا کذلک بلال تحت اشد تعذیب و عمار ….نحن بحاجة الی مکان امن لنشر الاسلام . فامر الله المسلمین و المسلمات بالهجرة الی الحبشة فهاجروا الی الحبشة.)) الف) هل قتل الکفار یاسراً ؟ ب) من امر المسلمین و المسلمات بالهجرة ؟ ج) این هاجر المسلمون و المسلمات ؟ د ) متی قتل الکفار سمیة ؟ | 5/ |
11 | 9- اکمل الفراغ مناسباً للضمیر: 1 نمره الف- هُمْ . . . . . . . ( یُدافعُ ) ب - انتَ . . . . . . ( یَعْتَدِلُ " امر " ) | 5/ |
12 | 10- ازکلمه داده شده اسم مفعول و اسم مبالغه بسازید : 1 نمره جَبَرَ : اسم مفعول ( ) اسم مبالغه ( ) | 5/ |
13 | 11- اکتب الکلمتین مع ضمیر "الیاء " : 5/0 نمره 1) بَشَّرَ ( ) 2) معلّم ( ) | 1 |
14 | 12- اکمل بالضمیر المناسب : 5/0 نمره ماذا تطلبین ، اطلبُ مساعدتـ . . . . تفضّلی ادخلی، کیف؟ . . . . لااَقْدِرُ . | 1 |
15 | 13- اجعل فی الفراغ الموصول المناسب : ( اللاتی ، التی ، الذین ، الذی ، من ، ما ) 1 نمره الف – اننا فقراء لـ . . . تنزل الینا من خیر . ب - الطالبة المجتهدة هی . . . تنجح فی درسها . ج – المؤمنون . . . یعملون الصالحاتِ یَنجحونَ. د- المسلمات هنَّ . . . . یعملن الصالحات . | 1 |
16 | 14- عین المعرب و اذکر اعرابه و المبنی و اذکر بنائه : 1 نمره (( هم وَجَدُواْ طریقةً لحل هذِهِ المشکلةِ . | 1 |
17 | 15- عین فی الجملتین : الف- نحنُ ناجحون فی الْاِمتَحانِ . ب- یضربُ اللهُ الامثالَ . 2 نمره الفعل( )، الفاعل( ) نوع الفاعل( ) المفعول ( ) المبتدأ ( ) الخبر( ) نوع الخبر( ) ، الجار و المجرور ( ) | 5/ |
18 | 16- اجعل فی الفراغ الکلمة المناسبة : 5/0 نمره الف – ربّنا افرغْ علینا صبراً و . . . . اقدامنا . ( اثبتَ - ثَبتتْ – یُثبتُ - ثَبّتْ ) ب – نحن . . . . الخالق کل یوم . ( شکرْتُ – یَشکرُنا – نشکرُ – شکرتْنا ) | 5/ |
19 | 17- گزینه مناسب را برای تکمیل جمله ها انتخاب کنید : 5/0 نمره (( هرگاه فاعل اسم ظاهر باشد ، فعل . . . . (مطابق با آن – مفرد ) می آید. )) ((هرگاه مبتدا . . . . . ( ضمیر – معرب – دارای "ال" ) باشد ، اعرابش محلی است . )) | 1 |
18- اکمل الاعراب و التحلیل الصرفی: (( العاقلُ یجتهدُ فی الدرس . )) 2 نمره العاقل : . . . . ، مفرد ، مذکر، . . . . / . . . . ومرفوع والجملة . . . . . . 0 یجتهد : فعل . . . . ، للغائب ، . . . / فعل و فاعله . . . . . . . . ، والجملة . . . . . | ||