X
تبلیغات
رایتل

عربی دبیرستان

سوال عربی ۱ نمونه ۴

به ادامه ی مطلب بروید

1

لِلتّرجمهِ :

1-     القرآنُ مِنهاجٌ لِسعادهِ الانسانِ وَ عقیده لِلحیاهِ .

2-     بَرَزَ الثّعلبُ یوماً       فی شِعارِ النّاصحینا.

3-     الحُرُّ یَقْتَرِبُ مِنَ الإمامِ وَ هوَ یَرْتَعِدُ .

4-     اِسْتَیقَظَ قَبلَ طلوعِ الفجرِ وَ تَوَضَّأَ .

5-     ما‌الفائده فی ثَروهٍ وَراءَ‌ها لَعْنه النّاسِ .

6-     قَتَلَ الکُفّارُ سمّیهَ بعدَ التّعذیبِ .

   3

    2

الف) تَرْجِم اللّغاتِ :

     بِالفارسیّه ( المستشفی )               بِالعربیّه ( نوه‌ی دختری )

ب) اُکْتُبْ ما طُلِبَ مِنکَ :

    المتضادّه ( بَشیر )                             المرادفه ( الثوم )

 5/.

 5/.

    3

لِلتّعریبِ :

1-     میوه برای سلامتی بدن مفید است .

2-     الآن می‌رویم و نماز می‌خوانیم .

1

4

در ترجمه‌های زیر اصلاحات لازم را انجام دهید:

1-     أَجْلِسُ مَعَکَ وَ لاأخْرُجُ مِنَ المَسجدِ : با‌ تو نشستم و از مسجد خارج نشدم .

2-     العقلُ مُصْلِحُ کُلِّ أمرٍ : عقل اصلاح شده‌ی هر کاری است .

5/1

5

أَجِبْ عَنِ الاسئلهِ :

1-     عیِّن نوعَ المشتقّ :  « أ لیسَ فی المَجلسِ أکبَرُ مِنْکَ ؟ »

2-     عیّن الافعالَ المزیده وَ اذْکُرْ مَصدرَها :

 الف) هوَ سافَرَ إلی مَکانٍ قریبٍ .                 ب) یَنْقَلِبُ إلی أهْلِهِ مَسروراً .

5/.

  1

6

عیّن المعربَ وَ المبنیَّ فیما أشیرَ إلیها بخطّ :

  « هم وَجَدوا طریقه لِحلِّ هذهِ المشکله »

1

7

أکْمِل الفراغَ بِالتّرجمهِ المناسبهِ :

1-     الکُفّارُ غَصَبُوا بَلَداً مِنْ البلادِ الإسلامیّه : ......... سرزمینی از سرزمین‌های اسلامی را ............

2-     الیومَ أکْمَلْتُ لَکُم دینَکُمْ : امروز ............... را برای شما ................

1

8

إجْعَل الفاعلَ مُبتدأً وَ غیِّرْ مایَلزم :

  « یَعْطِفُ الوالدانِ عَلَینا »

5/.

9

عیّن الفاعلَ وَ نوعَه وَ المفعولَ به :

  1- اُذْکُروا نعمهَ اللّهِ عَلَیْکُم .                   2- اِسْتَغْفَلَتْ قطَّهٌ کَبیرهٌ فِئراناً .

5/1

10

أکْمِل الفراغَ ممّا بینَ القوسینِ :

1-     الأمّهاتُ هُنَّ ............. تَعِبْنَ مِنْ أجْلِنا . ( الّذینَ – اللاّتی – الّتی )

2-     ............. تَشکرونَ رَبَّکم . ( أنتم – أنتما – هم )

3-     المؤمنونَ .............. وَ لایَکْذبونَ أبداً . ( یَصْدُقونَ – یَصدُقُ – یَصْدُقانِ )

4-     نحنُ ............... بِحمدِ‌کَ وَ نُقَدِّسُ لَکَ . ( یُسَبِّحُ – تُسَبِّحُ – نُسَبِّحُ )

1

11

عیّن المبتدأَ وَ الخبرَ وَ نوعَه :

   1- القرآنُ مِنهاجٌ  لِسعادهِ الإنسانِ .                    2- الرائدُ لایَکْذبُ أهْلَه .

5/1

12

الف) عیّن الصحیحَ فی ترجمهِ العباراتِ التالیهِ :

   1- قَدْ أفْلَحَ المؤمنونَ الّذینَ هم فی صَلاتِهِم خاشعونَ :

     الف) به تحقیق مؤمنانی که در نمازهاشان خاشع و فروتنند ، رستگار شدند .

     ب) رستگار شدگان همان خاشعان و فرو‌تنان در نمازند .

  2- اولئکَ الّذینَ صَدَقُوا وَ اولئکَ همُ المُتّقُونَ :

     الف) آنان کسانی‌اند که راست گفتند ، و آنان همان پرهیزگارانند .

     ب) اینان که راست می‌گویند ، همان پرهیزگارانند .

 ب) مفهوم صحیح این آیه کدام است ؟ « لارَطْبٍ وَ لایابِسٍ الاّ فی کتابٍٍ مُبینٍ »

  1- خشک و تر باهم می‌سوزند  

 2- هیچ کس از خشم خدا در امان نیست

 3- هیچ چیز نزد خدا پوشیده نیست .

5/1

13

الإعراب ما تَحْتَه خطٌّ :

   1- أ تَهْرُبُ القطَّهُ مِنْ خوفِ فأرهٍ ؟                      2- هوَ  رَفیقُ الأطفالِ .

1

14

لِلتّحلیلِ الصّرفیّ ما تحتَه خطٌّ : « العاقلُ یَغْتَنِمُ الفُرصهَ فی الحیاهِ »

   العاقل :

   الحیاه :

 

5/.

15

شکِّل ما تحتَه خطٌّ  ( حرکت گذاری کنید )  : « یُشَجِّعُ القرآن النّاسَ عَلَی النشاط  »

5/.

إقْرأْ النّصَّ التالی ثمَّ أجِبْ عَنِ الاسئلهِ :

   لمّا قَرُبَ النّبیُّ (ص) مِنَ المدینهِ ، أخَذَ النّاسُ زمامَ النّاقهِ . فَقالَ النّبیُّ (ص) : أیّها النّاسُ ! اُتْرُکوا  النّاقهَ فَهیَ مَأمورهٌ ، فَعَلی بابِ دارِ مَن وَقَفَتْ فأنا عِنْدَه . بعدَ ساعهٍ دَخَلَت المدینهَ فَوَقَفَتْ عَلَی دارِ أبی أیوب الأنصاری و هوَ کانَ أفْقَرَ النّاسِ فی المَدینهِ .

1-     أینَ وَقَفَتْ النّاقه ؟

2-     ماذا قالَ النبیُّ لِلنّاسِ ؟

3-     ما هوَ إعرابُ « زمامَ » وَ « المدینه » ؟

4-     عیّن اسماً مشتقّاً وَ اذْکُرْ نوعَه .

  

2

            « بمنّه و توفیقه »                               جمع نمرات

20

نظرات (0)
نام :
ایمیل : [پنهان میماند]
وب/وبلاگ :
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)